Close Menu
    What's Hot

    بناء AI-Optical Network لتحقيق نمو جديد في عصر الذكاء الاصطناعي

    يونيو 26, 2026

    شركة Pylontech تكشف عن نظام PyOcean لتخزين الطاقة بسعة 6.4 ميجاواط/ساعة، والمدعوم بخلايا 601 أمبير/ساعة المطوّرة ذاتيًا

    يونيو 26, 2026

    استضاف معهد تكساس لاضطراب النظم القلبي مؤتمرًا دوليًا حول اضطرابات نظم القلب المعقدة في مركز سانت ديفيد الطبي

    يونيو 26, 2026
    فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
    • الصفحة الرئيسية
    • إتصل بنا
    مجلتنا – Majaletnaمجلتنا – Majaletna
    • أخبار
    • اقتصاد
    • تكنولوجيا
    • ثقافة
    • رياضة
    • ساعات
    • سياحة
    • سيارات
    • صحة
    • منوعات
    مجلتنا – Majaletnaمجلتنا – Majaletna
    الصفحة الرئيسية » الصندوق السيادي الروسي يتوقع عودة الشركات الأمريكية في 2025
    اقتصاد

    الصندوق السيادي الروسي يتوقع عودة الشركات الأمريكية في 2025

    فبراير 19, 2025
    فيسبوك تويتر لينكدإن تيلقرام بينتيريست Tumblr رديت واتساب البريد الإلكتروني
    شاركها
    فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست البريد الإلكتروني

    كشف رئيس صندوق الثروة السيادي الروسي كيريل دميترييف، أن عدداً من الشركات الأمريكية قد تعود إلى السوق الروسية خلال الربع الثاني من عام 2025، في أعقاب اجتماع أمريكي-روسي بشأن الأزمة الأوكرانية. ويأتي هذا التطور بعد أن غادرت العديد من الشركات الغربية روسيا في 2022، مما كبّدها خسائر ضخمة نتيجة بيع أصولها بخصومات كبيرة.

    الصندوق السيادي الروسي يتوقع عودة الشركات الأمريكية في 2025

    تحولات اقتصادية واستراتيجية في السوق الروسية

    أشار دميترييف إلى أن عودة الشركات الأمريكية لن تكون سهلة، حيث تم إعادة توزيع العديد من الفرص التجارية داخل السوق الروسية. وأضاف أن الشركات التي ستعود قد تواجه منافسة قوية من الشركات المحلية التي استحوذت على حصص السوق التي كانت تشغلها سابقًا الشركات الأجنبية.

    وأوضح أن قطاع تكنولوجيا المعلومات والإعلام في الولايات المتحدة تكبّد خسائر بقيمة 123 مليار دولار، بينما سجل قطاع المستهلكين والرعاية الصحية خسائر بلغت 94 مليار دولار، في حين خسر قطاع التمويل 71 مليار دولار نتيجة مغادرة السوق الروسية.

    مباحثات أمريكية-روسية وموقف الغرب

    جاءت تصريحات دميترييف عقب اجتماعات عقدها في السعودية مع مسؤولين أمريكيين بارزين، من بينهم وزير الخارجية ماركو روبيو ومستشار الأمن القومي مايك والتس، إضافة إلى مبعوث الرئيس الأمريكي للشرق الأوسط ستيف ويتكوف.

    وبالتزامن مع ذلك، أفاد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه قد يجتمع مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين هذا الشهر، مشيرًا إلى رغبته في خفض أسعار النفط وإيجاد حلول للصراع الأوكراني، وذلك دون مشاركة أوكرانيا أو القوى الأوروبية، مما أثار مخاوف كييف.

    إعادة هيكلة المشهد الاقتصادي في روسيا

    أوضح دميترييف أن الشركات الغربية تكبدت خسائر تقدر بـ 324 مليار دولار نتيجة الانسحاب من السوق الروسية، مشيرًا إلى أن العديد من هذه الأصول بيعت بتقييمات ضئيلة للغاية وبخصومات كبيرة.

    كما أشار إلى أن شركات النفط الأمريكية الكبرى التي كانت تحقق نجاحًا كبيرًا في روسيا قد تعود في المستقبل، لافتًا إلى أن روسيا تمتلك أكبر احتياطيات من الموارد الطبيعية في العالم، مما يجعلها سوقًا جذابة على المدى الطويل.

    وبعد فرض العقوبات الغربية على الاقتصاد الروسي، تمكنت الشركات المحلية من سد الفجوة السوقية والاستحواذ على الحصص التي كانت تسيطر عليها سابقًا الشركات العالمية، مما أدى إلى إعادة تشكيل المشهد الاقتصادي في روسيا.

    نُشر بواسطة مكتب أخبار- مينانيوزواير

    شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr تيلقرام البريد الإلكتروني

    المقالات ذات الصلة

    السعودية تدعم استقرار قطاع الطاقة وتؤكد أهمية أمن الإمدادات العالمية

    يونيو 4, 2026

    نمو الاقتصاد الياباني يتفوق على توقعات المحللين

    مايو 19, 2026

    الاقتصاد الخليجي يسجل أداءً قوياً عالمياً

    مايو 4, 2026
    أحدث المقالات

    الملك المصري محمد صلاح يقود مصر لإنجاز تاريخي بالمونديال

    يونيو 22, 2026

    مشاركة رئيس الدولة في قمة مجموعة السبع تعزز مكانة الإمارات

    يونيو 17, 2026

    وزير الخارجية السعودي يصل إلى البحرين للمجلس الخليجي

    يونيو 10, 2026

    تعاون إماراتي-سعودي يحبط تهريب 267 ألف قرص مخدر

    يونيو 8, 2026
    © 2021 مجلتنا | كل الحقوق محفوظة
    • الصفحة الرئيسية
    • إتصل بنا

    اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter